شباب روش
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا ومرحبا بكم في منتديات شباب روش
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
اسره المنتدي
شباب روش
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا ومرحبا بكم في منتديات شباب روش
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
اسره المنتدي
شباب روش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

شعر في وصف الجنة من نونية الإمام محمد بن القيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
https://i.servimg.com/u/f89/12/39/44/15/announ12.gif
المشاهدات:
Free Hit Counter
رسالة مستعجلة:
عزيزي القارء, أعلم ان لنا حقوقنا وملكيتنا وأفكارنا, فرجاء عدم سرقة تعبنا. لنقل الموضوع يجب عليك نسخ المصدر أولآ وشكرآ.
2010-2011 الادارة ( إدارة منتدي شباب روش )
كاتب الموضوعرسالة
الحلم الجديد
روش جديد
روش جديد


معلومات العضو

ذكر
 شعر في وصف الجنة من نونية الإمام محمد بن القيم Vide

معلومات الأتصال

مُساهمةموضوع: شعر في وصف الجنة من نونية الإمام محمد بن القيم    شعر في وصف الجنة من نونية الإمام محمد بن القيم I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 2:42 pm 

خيارات المساهمة

تيك المنازل ربة الإحسان


هي جنة طابت وطاب نعيمها



فنعيمها باق وليس بفان


دار السلام وجنة المأوى



ومنزل عسكر الإيمان والقرآن


فالدار دار سلامة وخطابهم



فيها سلام واسم ذي الغفران


درجاتها مائة وما بين اثنتين



فذاك بالتحقيق للحسبان


مثل الذي بين السماء وبين هذي



الأرض قول الصادق البرهان


أبوابها ثمانية أتت



في النص وهي لصاحب الإحسان


باب الجهاد وذاك أعلاها وبا



ب الصوم يدعى الريان


ولكل سعي صالح باب



ورب السعي منه داخل بأمان


سبعون عامًا بين كل اثنتين



منها قدرت بالعد والحسبان


لكن بينهما مسيرة أربعين



رواه حبر الأمة الشيباني


هذا وفتح الباب ليس بممكن



إلا بمفتاح له أسنان


مفتاحه بشهادة الإخلاص



والتوحيد تلك شهادة الإيمان


لا تلغين هذا المثال فكم به



من حل إشكال لذي العرفان


هذا ومن يدخل فليس بداخل



إلا بتوقيع من الرحمن


هذا وإن صفوفهم عشرون مع



مائة وهذي الأمة الثلثان


هذا وأول زمرة فوجوههم



كالبدر ليل الست بعد ثمان ([1])


والزمرة الأخرى كأضوأ كوكب



في الأفق تنظره به العينان


أمشاطهم ذهب ورشحهم



فمسك خالص يا ذلة الحرمان


ويرى الذين بذيلها من فوقهم



مثل الكواكب رؤية بعيان


ما ذاك مختص برسل الله بل



لهم وللصديق ذي الإيمان


هذا وأعلاهم فناظر ربه



في كل يوم وقته الطرفان


لكن أدناهم وما فيهم دني



إذ ليس في الجنات من نقصان


فهو الذي يلقى مسافة ملكه



بسنيننا ألفان كاملتان


فيرى بها أقصاه حقا مثل رؤ



يته لأدناه القريب الدان


ويرونه سبحانه من فوقهم



نظر العيان كما يرى القمران


وهي الزيادة قد أتت في يونس



تفسير من قد جاء بالقرآن


أوما سمعت بأن آخر أهلها



يعطيه رب العرش ذو الغفران


أضعاف دنيانا جميعًا عشر أمـ



ـثالها سبحان ذي الإحسان


هذا وسنهم ثلاث مع ثلا



ثين التي هي قوة الشبان


وصغيرهم وكبيرهم على



حدسوا، ما سوى الولدان


والطول: طول أبيهم ستون لكن



عرضهم سبع بلا نقصان


ألوانهم بيض وليس لهم لحي



جعد الشعور([2]) مكحول الأجفان


هذا كمال الحسن في أبشارهم



وشعورهم وكذلك العيان


ولقد أتى أثر بأن لسانهم



بالمنطق العربي خير لسان


والريح يوجد من مسيرة أربعين



وإن تشأ مائة فمرويان


هذا وأولهم دخولا: خير خلق



الله من قد خص بالقرآن


والأنبيا على مراتبهم من التفضيل


تلك مواهب المنان


هذا، وأمة أحمد سباق با



قي الخلق عند دخولهم بجنان


وأحقهم بالسبق أسبقهم إلى



الإسلام والتصديق بالقرآن


هذا، وأولهم دخولا فهو حماد



على الحالات للرحمان


إن كان في السراء أصبح حامدًا



أو كان في الضراء فحمد ثان


والجنة اسم الجنس وهي كثيرة



جدا ولكن أصلها نوعان


ذهبيتان بكل ما حوتاه من



حلي وآنية ومن بنياني


وكذلك أيضا فضة ثنتان



من حلي وبنيان وكل أواني


وبناؤها اللبنات من ذهب



وأخرى من فضة نوعان مختلفاني


غرفاتها في الجو ينظر بطنها



من ظهرها والظهر من بطناني


سكانها أهل القيام من الصيام



وطيِّب الكلمات والإحساني


وثمارها ما فيه من عجم كأمثال



القلال فجل ذو الإحسان


وظلالها ممدودة ليس تقي



حرًا ولا شمسًا وأنى ذان


أنهارها في غير أخدود جرت



سبحان ممسكها عن الفيضان


عسل مصفى ثم ماء ثم خرم ثم



أنهار من الألبان


وطعامهم ما تشتهيه نفوسهم



ولحوم طير ناعم وسمان


وفواكه شتى بحسب مناهم



يا شبعة كملت لذيالإيمان


لحم وخمر والنساء وفواكه



والطيبمع روح ومع ريحان


وصحافهم ذهب تطوف عليـ



ـهم بأكف خدام من الولدان


قال ابن عباس ويرسل ربنا



ريحاً تهز ذوائبالأغصان


فتثير أصواتاً تلذ لمسمع



الإنسانكالنغمات بالأوزان


يا لذة الأسماع لا تتعوضي



بلذاذة الأوتار والعيدان


لا خير في صور المعازف كلها



والرقص والإيقاع في القضبان


إن التقي لربه متنزه



عن صوت ألحان وسمع أغان


أو ما سمعت بأن سماعهم فيها غنا



الحور بالأصوات والألحان


نزه سماعك إن أردت سماع



ذياك الغناء عن هذه الألحان


لا تؤثرالأدنى على الأعلى



فتحرم ذا وذا يا ذلـة الحـرمان


إن اختيارك للسماع النازل



الأدنى علىالأعلى من النقصان


والله أن سماعهم في القلب



والإيمان مثل السم في الأبدان


والله ماانفك الذي هو دأبه



أبداً من الإشراك بالرحمن


فالقلب بيت الرب جل جلاله



حبا وإخلاصاًمع الإحسان


فإذا تعلق بالسماع أصاره



عبداً لكل فـلانة وفـلان


حب الكتاب وحبألحان



الغناء في قلب عبد ليس يجتمعان


هذا وخاتمة النعيم خلودهم



أبدًا بدار الخلد والرضوان


بالله ما عذر امرئ هو مؤمن



حقا بهذا ليس باليقظان


يا سلعة الرحمن لست رخيصة



بل أنت غالية على الكسلان


يا سلعة الرحمن ليس ينالها



في الألف إلا واحدة لا اثنان


يا سلعة الرحمن ماذا كفؤها



إلا أولو التقوى مع الإيمان


يا سلعة الرحمن أين المشترى



فلقد عرضت بأيسر الأثمان


يا سلعة الرحمن هل من خاطب



فالمهر قبل الموت ذو إمكان


يا سلعة الرحمن كيف تصبر



العشاق عنك وهم ذووا إيمان


يا معرضا عما يراد به وقد



جد المسير فمنتهاه دان


فاتعب ليوم معادك الأدنى تجد



راحاته يوم المعاد الثاني


واختم قولي بالصلاة مسلمًا



على النبي المصطفى العدنان






([1]) أي ليلة 14 من الشهر حين يكتمل القمر.

([2]) جعد الشعر جعوده إذا كان فيه التواء وتقبض خلاف المسترسل (المصباح المنير جـ 1 ص
تنبيه
توقيع الحلم الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شعر في وصف الجنة من نونية الإمام محمد بن القيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
المتواجدون الأن بالموضوع:

ككل هناك 3 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب روش :: منتدي الثقافه والادب ::   :: الشعر والشعراء-
انتقل الى:  
©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع